responsive web templates

 

برنامج الماجستير في مناهج وطرق التدريس

معلومات عن البرنامج

يشتمل برنامج ماجستير الآداب في المناهج وطرق التدريس على سبعة مسارات رئيسة هي: مناهج وطرق تدريس عامة، مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية.، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية. ، مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية.، مناهج وطرق تدريس العلوم.، مناهج وطرق تدريس الرياضيات.، ومناهج وإشراف تربوي. وتمنح درجة الماجستير في الآداب في المناهج وطرق التدريس في أحد هذه المسارات بعد اجتياز الطالب للدراسات التأهيلية (ثلاثة فصول دراسية)، وإعداده لرسالة الماجستير.

يقدم البرنامج بإسلوب المقررات الدراسية والرسالة وهو الأسلوب الأول حسب مانصت علي اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية

يتطلب الحصول على الدرجة في ماجستير الآداب في المناهج وطرق التدريس اﺟﺘﻴﺎز ( 40) وﺣدة دراﺳﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ( 30) وحدة دراﺳﻴﺔ ﻣﻘﺮرات تدرس ﻓﻲ ثلاث فصول إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ( 10) وحدة تخصص ﻟﻠﺮﺳﺎﻟﺔ.


أهداف البرنامج

  • 1. إتاحة الفرصة للراغبين في مواصلة الدراسات العليا في تخصص المناهج وطرق التدريس؛ لإعداد كوادر مؤهلة، بما يدعم تحقيق التنمية المهنية المستدامة.
  • 2. إثراء المعرفة الإنسانية عبر دراسات تربوية في مجال المناهج وطرق التدريس.
  • 3. دعم جهود تطوير الميدان التربوي من خلال الإفادة من التجارب الرائدة في مجال المناهج وطرق التدريس.
  • 4. توظيف مستجدات التقنية، والتطبيقات الحديثة، في مجال المناهج وطرق التدريس.
  • 5. تمهيد الطريق لاستحداث برنامج للدكتوراه في مجال المناهج وطرق التدريس .

شروط القبول بالبرنامج

حسب ما ورد في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والصادرة بقرار مجلس التعليم العالي رقم 3/6/1417 بتاريخ 26/8/1417هـ يتوجب على المتقدم:

  • - أن يكون سعودياً، أوحاصلا على منحة رسمية للدراسات العليا إذا لم يكن من السعوديين.
  • - أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  • - أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً.
  • - أن يقدم تزكيتين من أساتذة فى التخصص.
  • - موافقة مرجعية الطالب على الدراسة إذا كان موظفاً.
  • - التفرغ التام للدراسة.

  • شروط القبول الخاصة بالقسم والتي لم تنص عليها اللائحة الموحدة للدراسات العليا وقواعدها التنفيذية بالجامعة:
  • - أن يكون الطالب/ الطالبة حاصلًا على درجة البكالوريوس من كلية التربية (انتظام)، بتقدير عام لا يقل عن (جيد جدًا)، أو درجة البكالوريوس غير التربوي مع (دبلوم عام في التربية) بتقدير عام لا يقل عن (جيد جدًا) في البرنامجين، ومن جامعة مُعترف بها.
  • - أن لا تقل درجة الطالب/ الطالبة في اختبار القدرات العامة للجامعيين من مركز قياس عن (65) درجة.
  • - يُشترط للمتقدّمين على مسار " المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية" الحصول على درجة (400) على الأقل في اختبار TOFEL أو ما يعادلها في IELTS أو STEP .
  • -  اجتياز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية التي يعقدهما القسم.
  • - ما يقرّه القسم من شروط إضافية .


الخطة الدراسية

أولًا: مسار مناهج وطرق تدريس عامة 

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604712حلقة بحث في التدريس33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604713اتجاهات حديثة في التدريس33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

ثانيًا: مسار مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية 

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604722حلقة بحث في تدريس التربية الإسلامية33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604723اتجاهات حديثة في تدريس التربية الإسلامية33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

ثالثا: مسار مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج اللغة العربية التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604732حلقة بحث في تدريس اللغة العربية33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604733اتجاهات حديثة في تدريس العربية33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

رابعا: مسار مناهج وطرق تدريس الرياضيات

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج الرياضيات في التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604742حلقة بحث في تدريس الرياضيات33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604743اتجاهات حديثة في تدريس الرياضيات33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

خامسا: مسار مناهج وطرق تدريس العلوم

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج العلوم في التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604752حلقة بحث في تدريس العلوم33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604753اتجاهات حديثة في تدريس العلوم33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

سادسا: مسار مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611مناهج اللغة الإنجليزية في التعليم العام22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604762حلقة بحث في تدريس اللغة الإنجليزية33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604763اتجاهات حديثة في تدريس اللغة الإنجليزية33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   

سابعا: مسار مناهج وإشراف تربوي

رقم المقرر ورمزه اسم المقرر عدد الوحدات النظرية العملية المستوى الدراسي
1603601طرق البحث في التربية33--الأول
1603602نظريات التعلم والتعليم 22--الأول
1603603الإحصاء التربوي33--الأول
1604611الإشراف التربوي22--الأول
1604602قراءات في المناهج باللغة الإنجليزية22--الأول
1604601قضايا ومشكلات في المناهج22-- الثاني
1607601تطبيقات تقنيات التعلم في المناهج22--الثاني
1604603تصميم المناهج الدراسية33--الثاني
1604604إعداد المعلم وتطويره22--الثاني
1604772حلقة بحث في الإشراف التربوي33--الثالث
1604705تطوير المناهج 33--الثالث
1604773اتجاهات حديثة في الإشراف التربوي33--الثالث
1604790رسالة الماجستير10----الرابع
 مجموع وحدات المقرّرات الإجباريّة40   
NBU
العنوان

Northern Border University
Arar, 91431
Arar, Saudi Arabia

للتواصل

Email: dgs@nbu.edu.sa
Phone: ​ 014-661-4246
Phone: ​920000540